thesilentlover1 | التاريخ: الثلاثاء, 2012-03-27, 0:54 AM | رسالة # 1 |
 القائد العام
مجموعة: المدراء
رسائل: 312
حالة: Offline
| مقاييس أخري : هناك مقاييس أخري لابد أن تكون أمامنا ونحن نقوم النص الأدبي - ومنها : 1- مقياس الدين والخلق : فيجب أن يلتزم الشاعر في قوله بمبادئ الدين والخلق لأن الأدب سمي أدبا لأنه يؤدب النفس ، ويعمق فيها مشاعر الخير - بما له من تأثير قوي في النفوس. روي أن عمر بن عبد العزيز رفض أن يدخل عليه الأخطل مجلسه لأنه سمع عنه أنه قال :
ولست بصائم رمضان طوعاً ولست بآكل لحم الأضاحي ولست بزائر بيتا عتيقا إلي بطحاء مكة للنجاح ولست بقائم بالليل أدعو قبيل الصبح : حي على الفلاح ولكني شأشربها شمولاً وأسجد عند منبلج الصباح
2- مقياس الإحالة والغلو : فبعض الشعراء يبالغ في تصوير المعاني، حتى يبدو حدوثها مستحيلا وهم بذلك يحاولون المبالغة الكبرى، أو البروز في التعبير عن المعاني فيقعون في الخطأ . ولقد قال بعض النقاد : إن أجمل الأبيات الشعرية وأصدق المعاني ما يمكن أن تراه أو ترسمه في صورة . ومن المبالغات والغلو المرفوض: قول أبي نواس يمدح :
- وأخفت أهل الشرك حتى إنه لتخافك النطف التي لم تخلق وقول المتنبي :
- كفي بجسمي نحولاً إنني رجل لولا مخاطبتي إياك لم ترني وقول عبد الرحمن القس في حبه لسلامة :
فإذا ما الموت حل بنفسها يزال بنفسي قبل ذلك فأقبر - وقول أخر :
ولقد هممت بقتلها من حبها حتي تكون خصيمتي في المحشر فيطول من فوق الصراط وقوفنا فتلذ عيني من لذيذ المنظر
العنصر الثاني العاطفة ما العاطفة ؟ ما أسماؤها الأخرى ؟ يقولون : إن عاطفة الأمومة أصدق العواطف وأقواها . ويقولون : هنا الرجل شديد العطف على الفقراء والمساكين . فما المقصود بالعاطفة هنا ... العاطفة هي ما نلمحه من الشعور الداخلي الذي تشعر به الأم تجاه أبنائها ، وهو بلا شك شعور صادق وعميق ، حتى إنها لتنزعج إذا تأخر واحد منهم تأخراً كبيرا عن موعده . وتشعر بالرعب والفزع ، ولا تنام إذا مرض صغيرها ، أو أصيب بمكروه كبيرها . هذا الرجل يشعر بتجاوب نفسي ومشاركة وشعور بالألم حين يري الفقراء والمساكين فيعطف عليهم - دون أن يدفعه أحد لذلك هذه هي العاطفة : الشعور - الانفعال النفسي - المشاركة الوجدانية - البعد النفسي - التجاوب الشعوري - الذي يشعر به الإنسان عامة ، والشاعر خاصة تجاه شيء من الأشياء .
أهمية العاطفة في الشعر : لقد سمي الشعر شعرا ، والشاعر شاعرا لشيء واحد - هو وجود العاطفة والشعور والوجدان في الشعر - وشعر بلا شعور لا يعتبر شعرا .... وشاعر بلا شعور لا يسمي شاعرا ولهذا : أ - سبق القول بأن الشعر التعليمي ليس من الشعر في شئ لأنه نظم وصف للحقائق العلمية في إطار من الوزن - والقافية لا غير . ب - لا يسمي شعرا ذلك الشعر الذي يخلو من عنصر العاطفة لأن القصيدة التي تخلو من العاطفة قد خلت من حياتها وحيويتها وقدرتها على التأثير مهما كانت معانيها وصياغتها ، من ذلك قول الشيخ على الليثي - في أعقاب فشل الثورة العربية بمصر :
كل حال لضده يتحول فالزم الصر إذ عليه المعول يا فؤادي استرح فما الشأن إلا ما به مظهر القضاء تنزل رب ساع لحتفه وهو ممن ظن بالسعي للعلا يتوصل قدر غالب وسر الخفايا فوق عقل الأديب مهما تكمل فهذه الأبيات تكاد تخلو نهائيا من عنصر العاطفة ، ولا تشعر بشيء من التجاوب معها .
مقاييس نقد العاطفة : هل كل الشعراء صادقون أو كاذبون في عواطفهم ؟ هل كل الشعراء متساوون في قوة أو ضعف عواطفهم؟ كيف يقاس الصدق في العاطفة ؟
1- مقاييس الصدق والكذب : جاء عن بعض النقاد عندما سمع شعراً لأحد الشعراء في الحب والشوق قال ( والله ما أحبها ساعة قط ) كيف عرف هذا الناقد عدم صدق هذا الشاعر في حبه ، حتى أقسم على ذلك ؟ كثيرا ما تهزك أبيات تجعلك في حالة قوية من انفعال وعميق الشعور بما تسمع - حتي لكأنك الشاعر نفسه - تشعر بحزنه أو تهتز بفخره واعتزازه بنفسه أو يؤلمك عذابه في عشقه هذا هو المقياس صدق العاطفة أسمع معي قول ابن زيدون في مناجاته لحبيبته ولادة بنت المستلقي ، وقد وشي به الوشاة حقدا عليه لحبه ولادة حتى كان إبعاده
أضحي التنائي بديلاً من تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا بنتم وبنا ، فما ابتلت جوانحنا شوقا إليكم ، ولا جفت مآقينا يكاد حين تناجيكم ضمائرنا يقضي علينا الأسي لولا تأسينا حالت لبعدكم أيامنا فغذت سودا ، وكانت بكم بيضا ليالينا إن الزمان الذي قد كان يسعدنا أنسا بقربكم قد عاد يبكنا غيظ العدا من تساقينا الهوي فدعوا بأن نغص فقال الدهر أمينا حالة موجعة للقلب حقا ...... وها هو المتنبي يهان في مجلس سيف الدولة .... فتأخذه عزته وكرامته ، واعتزازه بنفسه فينظر إلي من أهانه وإلي سيف الدولة الذي لم يتحرك ردا على تلك الإهانة قال .
واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي وحالي عنده سقم حتى يقول :
أنا الذي نظر الأعمى إلي أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم وجاهل مدة في جهله ضحكي حتى أتته يد فراسة وفم إذا رأيت نيوب لليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
2- مقياس القوة والضعف شعور قوي بالفخامة والاعتزاز يجعلنا نهتز انفعالا وتأثرا وليس معني قوة العاطفة أن يكون في الحماسة والبطولة والفخر كما يظن البعض ، لكنها تأتي في كل شعر يكون انفعال الشاعر بالموقف انفعالاً صادقاً قويا - وتعبير عن ذلك تعبيراً صادقاً أمينا . من نماذج صدق العاطفة القوية ما قاله خير الدين الزر كلي في حنينه إلي الوطن :
العين بعد فراقها الوطنا لا ساكنا ألفت فيه ولا سكنا والقلب لولا أنه صعدت أنكرته وشككت فيه أنا ليس الذين أحبهم علموا وهم هنالك ما لقيت هنا ما كنت أحسبنى مفارقهم حتى تفارق روحي البدنا لي ذكريات في ربوعهم هن الحياة تألقاً وسنا إن الغريب معذب أبدا إن حل لم ينعم وإن ظعنا نفثه غريب تملك روحه ذكريات وطنه وحبه له .... حتى إنه لن يستريح أبدا في غرتبه . فالذين يحبهم هم روحه وسعادته عاطفة قوية وصادقة ... ومن يشكك في صدق مشاعر الغريب الذي يحب وطنه وأهله وأحبابه فيه . اقرأ معي ..... وما أخالك إلا أنك ستحزن بصدق ... وتتألم بقوة اقرأ ما قاله محمد بن عبد الملك الزيات في رثاء أم ولده - وهو من أجود الرثاء وأشده تأثيرا في القلب وإثارة للحزن :
ألا من رأي الطفل المفارق أمه بعيد الكرى عيناه تبتدران رأي كل أم وأبنها غير أمه يبيتان تحت الليل ينتجيان وبات وحيدا في الفراش تحثه بلابل قلب دائم الخفقان ألا إن سجلاً واحدا قد أرقته من الدمع أو سجلين قد شفياني فلا تلحيانى إن بكيت فإنما أداري بهذا الدمع ما ترياني فهبني عزمت الصبر عنها لأنني جليد ، فمن بالصبر لابن ثمان أب يبكي بحرارة في الليل وهو يري ابنه الذي فارق أمه لا ينام ..... يبكي وحشة بعد موت أمه .[hide]
|
|
| |