the silent lover

 

مرحبا بك اخى الزائر فى (منتدى العاشق الصامت ) نتمنى لم مشاركة طيبة تفيد منها وتستفيد فى موقعنا المميز ولا تنسى الاقـــــصى


[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
فى تحليل اوزان البحور
thesilentlover1التاريخ: الأحد, 2012-04-01, 0:17 AM | رسالة # 1
القائد العام
مجموعة: المدراء
رسائل: 312
جوائز: 0
حالة: Offline
وفى تحليل أوزان البحور نتبع لتقسيم الآتى :
أولا : البحور الصافيه ( ذات التفعيله الواحده ) وتسمى أيضا (البحور المفرده ) وهى :
البحــر أجزاؤه
1 ـ الهزج : مفاعيلن ـ مفاعيلن ـ مفاعيلن ـ مفاعيلن
2 ـ الوافر : مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن
3 ـ الكامل : متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن
4 ـ الرجز: مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
5 ـ الرمل: فاعلاتن فاعلاتان فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
6ـ المتقارب: فعولن فعولن فعولن فعولن (أربع مرات)
7 ـ المتدارك: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن (أربع مرات)
ثانيا ـ البحور المركبه أو الممتزجه وهى :

البحر أجزاؤه
8 ـ البسيط : مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن (مثل ذلك)
9 ـ الطويل : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن (مثل ذلك)
10 ـ المديد: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
11ـ السريع: مستفعلن مستفعلن مفعولات (مثل ذلك)
12ـ المنسرح: مستفعلن مفعولات مستفعلن (مثل ذلك)
13ـ الخفيف: فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن (مثل ذلك)
14 ـ المضارع : مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن فاع لاتن
15 ـ المقتضب : مفعولات مستفعلن مفعولات مستفعلن
16 ـ المجتث : مستفع لن فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن

***

بحـر الهزج
أجزاؤه : ( مفاعيلن / مفاعيلن مفاعيلن / مفاعيلن )
ويأتى هذا البحر على صورتين :
1 ـ عروض صحيحه وضرب صحيح :
مفاعيلن ـ مفاعيلن مفاعيلن ـ مفاعيلن
مثل قول الشاعر : عزيز أباظه علىلسان الرشيد فى مسرحيته الشعريه ( العباسيه )
عجبنا لم نكن حربا على مصر ومن فيها
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيل مفاعيـل
بذلنا الأمن واليسرا ففاضا فى نواحيها
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيـلن مفاعيلن
فالعروض هنا صحيحه ( مفاعيلن ) ، والضرب صحيح (مفاعيلن)
2 ـ عروض صحيحه وضرب محذوف (مفاعى)
وهذا الوزن نادر الوجود فى الشعر القديم ، ومنه قول الشاعر :
متى أشفى غليــــلى بنَيْل من بخيــــل
غزال ليس لـى منــه سوى الحـزن الطويل
حملت الضــيم فيه من حســود أو عـزول
مفاعيلــن مفاعيــلن مفاعيــلن مفـاعى
ويبدى د.صابر عبدالدايم عدم موافقته للدكتور أنيس فيما ذهب اليه من قوله : إن هذا اللون الثانى من وزن بحر الهزج صناعه عروضيه ، ونؤثر أن نضرب عنه صفحا ، إذ لا يصح أن نستنبط وزنا من أوزان الشعر ببيت منفرد منعزل لا ندرى شيئا عن القصيده التى أقتبس منها)
وذلك لأن البيت الذى استشهد به د / ابراهيم أنيس وهو :
وما ظهرى لباغى الضيـيم بالظهر الذلول
ليس بيتا منفردا ، بل هو من قصيده مطلعها :
متى أشـفى غليلــى بنيـل من بخيـــل
غزال ليس لـى منـه سـوى الصبر الطويل
جميل الوجه أخلانــى من الصبر الجميــل
حملت الضيم فيه مـن حسـود أو عــذول
وما ظهرى لباغى الضي مِ بالظهــر الذلــول
وندره الأمثله لا يلغى القاعده ، فبحر المتدارك ندرت أمثلته فى الشعر القديم ، ومع ذلك بقيت أوزانه وحظى بمكانه كبيره فى ايقاع الشعر العربى المعاصر شعر التفعيله
تنبيه :
نبه علماء العروض الى أته ( يدخل فى حشو الهزج من الزحاف كف ( مفاعيلن ) فتصير ( مفاعيل ) وهو مستحسن ، وقيض مفاعيلن وهو مقبول بشرط أن لا يتفق الزحافان فى الجزء الواحد .
والهزج : وزن ثقيل الصله بمجزوء ( الوافر ) ويلتبس الأمر فى بعض الأحيان فلا ندرى أيعد البيت من مجزوء الوافر أم من الهزج ؟
والصفه التى تفرق بين الهزج ومجزوء الوافر هى أن مفاعلين فى الهزج يجوز أن تصبح مفاعيل فقط ، وقد استقبح علماء العروض هذا فى الوافر ولم يستسيغوه ، وكذلك ( مفاعلن ) لا تجئ فى وزن الهزج ، ومنه قول العقاد :
نزيل المنول الخالى ألا تعـرف عنوانى
إذا ما طفت حوليه فثق أنـك تلقـانى
فما من منزل .. إلا وفيه بعـض ألوانى

بحـر الوافـر
وتفاعيل هذا البحر هى :
مفاعلتن مفاعلتن مفاعل مفاعلتن مفاعلتن فعولن
وتحــول مفاعل إلى فعولـن
ويأتى هذا البحر فى ثلاث صور :
1- أن يكون البحر تاما والعروض مثل الضرب ( فعولن )
أ- مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن
ومنه قول أحمد شوقى :
أنادى الرسم لوملك الجوابا وأجزيه بدمـعى لو أثابا
أنادر رسـ ملوملكل جوابا وأجزيهى بدمعيلو أثـابا
مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن
وفعولن هنا أصلها : مفاعل ، بعد أن دخلها القطف فى العروض والضرب : وهو إسقاط السبب وإسكان ما قبله فى نحو : مفاعلتن فيصير مفاعل " فينقل إلى فعولن" .
2- أن يكون البحر مجزوءا ، أى يكون مكونا من أربع تفعيلات :
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
وهذا الشكل يأتى على صورتين :
أ- العروض مثل الضرب " صحيحة مجزوءه " ، مثل قول الشاعر إبراهيم ناجى :
سناكِ صلا ة أحلامى وهكذا الركـ ـن محرابى
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلـتن مفاعلتـــن
به ألقــيت آلامــى وفيه طرحــت أوصابى
مفاعلتن مفاعلتـن مفاعلتـن مفاعلتــن
ومن ذلك الشكل الشعرى قول اسماعيل عقاب فى ديوانه "هى والبحر"
أنا النيران فى الشفق وأنت البحـر يا نزقى
فهات الموج دفـاقا ليطفى جـذوه الشفق
وأهوى حيثما أهـوى فدونك روعـة الغرق
ب- العروض مجزوة صحيحة ( مفاعلتن ) والضرب معصوب (مفاعلتن) ومنه قول الشاعر القروى من قصيدة بعنوان " الداء العياء"
وشر بلائنا حســـــد يمضُّ نفوسنا مضّـا
يؤسس فردُنا نفعــــا فينقض جمعُنا نقضـا
فلو عُرض الزمان علـى رجال بلادنـا عرضا
بشـــرط واحـــد ألا ينازع بعضـكم بعضا
لحاول نفعَهـم عبثـــا وكان جوابـهم رفضـا

بحـر الكامل
أ- سبب التسمية :
وهذا البحر سماه الخليل بهذا الاسم ؛ لأن فيه ثلاثين حركة لم تجتمع فى غيره من الشعر ، وله تسعة أضرب لم يحصل عليها بحر آخر .
ب- تفاعليله وهى :
( متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن )
جـ- ‎‎‎‎أقسامه :
يأتى هذا البحر تاما ومجزؤا
أولا - التام :
يأتى فى عدة قوالب من الوزن تبعا لتنوع العروض والضرب :
(1) إذا كانت العروض صحيحة " متفاعلن " نجد لها ثلاثة أضرب
(أ) العروض صحيحة والضرب صحيح : مثل قول الشاعر ابن زيدون :
الدهر إن أملى فصيح أعجم يعطى اعتبارى ما جهلتُ فأعلمُ
إن الذى قدر الحوادث قدرها ساوى لديه الشهد منها العلقـمُ
فالعروض صحيحة وكذلك الضرب صحيحة على وزن "متفاعلن"
(ب) العروض ، صحيحة (متفاعلن ) والضرب مقطوع على وزن متفاعل مثل قول جرير فى رثاء زوجه " أم حزوة "
عمرت مكرمة المساك وفارقت مامسّها صلف ولا إقتــار
صلى الملائكة الذين تخـيروا والصالحون عليك والأبرار
(جـ) العروض ، صحيحة والضرب أحذ مضمر على وزن "مُتْفا" حيث يحذف الوتد المجموع من آخر التفعيلة "علن" وتسكن التاء فى "متفا" ومنه قول أمرئ القيس من قصيدة له:
فلئن هلكت لقد علمت بأننى حلو الشمائل ماجد الأصل
2ـ إذا كانت العروض حذاء ، على وزن "متفا" نجد لها ضربين:
(أ) ضرب أحذ مثلها على وزن " متفا " مثل قول الشاعر :
وحلاوة الدنيا لجاهلها ومرارة الدنيا لمن عقلا
وقول د.صابر عبد الدايم من قصيدة بعنوان الجبل :
أنى أسير يضمنى الجبل فكأننى فى الصخر أرتحل
من كل زاوية ملامحـه تبدو وفى الأجواء تنتقـل
فكأنه عين الوجـود إلى قلب الخفايا لَمْحُها يصـل
فأعاريض القصيدة وأضربها كلها على وزن "متفا" بقتح الفاء.
ويرى د/ إبراهيم أنيس أن الوزن نادر الوجود فى الشعر القديم ويقرر أن مثل هذا النوع من الوزن لا نكاد نرى له مثلا واحدا فى الشعر الحديث وأتى بنموذج من شعر أبى العتاهية قائلا: "..والقصيدة التى من هذا النوع قليلة فى الشعر العربى بوجه عام مثل قول أبى العتاهية :
الموت بين الخلق مشترك لا سوقة يبقى ولا ملك
وهذا الحكم ليس مطردا، فهناك قصائد كثيرة فى الشعر الحديث تجرى على هذا النمط، ومن ذلك القصيدة "الجبل" لكاتب السطور:
ولأبى تمام قصيدة تبلغ تسعة وأربعين بيتا يمدح بها أحمد بن عبد الكريم وكلها جاءت على الوزن عروضا وضربا .
متفاعلن متفاعلن متفا متفاعلن متفاعلن متفا
ومطلعها :
شق الربيع مضايق الحجب ويدا بوشى شقائق قشب
أما الضرب الثانى فيكون على وزن " متفا " بتسكين الفاء وهو "أحذ مضمر"، وهذا الوزن فى الشعر القديم وفى الحديث كثير ومنه قول أبى تمام:
غطت يداك على فى لحـدى وبقيت ما مُدّ المدى بعـدى
ورزقت منك العطف ما حملت عينى الدموع ودام لى وحدى
نفسى بكتمــانى معلقــة بين النوى ومخافـة الصـد
ثانيا : الكامل المجزوء :
ويتكون من أربع تفغيلات :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن
وتتشكل مادته العروضيه من أربع صور ، حيث تظل العروض صحيحة فى الحالات الأربع ، أما الضرب فيجئ على أربع صور :
( مرفلا - ومذيلا - وتاما - ومقطوعا )
وأمثلته هكذا :
أ- العروض صحيحة والضرب صحيح ، ومنه قول أحمد شوقى :
دنياك من عاداتها ألا تكون لأعــزل
جعلت لحر يبتلى فى ذى الحياة ويبتلى
فالعروض والضرب هنا وزن " متفاعلن "
ب- العروض صحيحة والضرب مرفل ، ومنه قول أبى تمام :
نأى وشيك وانطلاق وغليل شوق واحتراق
بأبى هوى ودعته تاهت بصحبته الرفاق
فالتفعيلة فى آخر البيتين على وزن " متفاعلاتن " حيث جاء الضرب مرفلا ، والترفيل هو زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع حيث صارت متفاعلتن ، متفاعلاتن .
جـ - العروض صحيحة والضرب " مذيل " ومنه قول محمود غنيم متحدثا عن جنازة السلام :
عصفت به ريح الوغى عصفا وغطــاه القتـامْ
فمضى شــهيدا ماله قبر يزار ولا مقــــامْ
ليس السلام بســـائد ما دام فى الدنيـا حطـامْ
فالتفعيله الأخيرة فى هذه الأبيات وهى " الضرب " أتت على وزن متفاعلان فهى مذيلة .
والتذيبيل هو " زيادة حرف ساكن على آخره وتد مجموع .
ومن ذلك قول الشاعر / فاروق جويدة فى قصيدة "مات الحنين" .
اليوم تجمعنا الليالى بعد ما مات الحنينْ
وتوارت الأحلام خوفا بين أحزان السنينْ
وقضيت كل العمر أسأل عنك طيف العاشقينْ
ونسجت من أيامى الحيرى رداء البائســين
د- العروض صحيحة والضرب مقطوع على وزن "متفاعل" وهذا الوزن نادر الوجود وقد مثل له العروضيون بهذا البيت:
وإذا همو ذكروا الإسا ءة أكثروا الحسنات
والقطع هو حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله مثل متفاعلن حيث تحذف النون وتسكن اللام وتنقل إلى "متفاعل".



 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright MyCorp © 2025