thesilentlover1 | التاريخ: الإثنين, 2012-03-05, 0:40 AM | رسالة # 1 |
 القائد العام
مجموعة: المدراء
رسائل: 312
حالة: Offline
| مهارات التفكير أولا : مهارات التفكير فوق المعرفية : هي " مهارات عقلية معقدة تعد من أهم مكونات السلوك الذكي في معالجة المعلومات ، وتنمو مع التقدم في العمر والخبرة ، وتقوم بمهمة السيطرة على جميع نشاطات التفكير العاملة الموجهة لحل المشكلة ، واستخدام القدرات أو الموارد المعرفية للفرد بفاعلية في مواجهة متطلبات مهمة التفكير " وقد ميز " ستيرنبرج " في نظريته الثلاثية للذكاء بين ثلاثة مكونات لمعالجة المعلومات هي : × المكونات الأسمى .وهي عمليات الضبط العليا التي تستخدم في التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد أو نشاطاته العقلية أثناء قيامه بمهمة معينة . × مكونات الأداء .وهي مهارات تفكير تتعلق بتنفيذ العمل وتطبيق استراتيجيات الحل . × مكونات اكتساب المعرفة . إن مهارات التفكير فوق المعرفية تنمو ببطء بدءا من سن الخامسة ، ثم تتطور بشكل ملموس في سن الحادية عشرة إلى سن الثالثة عشرة . وقد أثبتت الدراسات فاعلية بعض البرامج التعليمية لمهارات التفكير فوق المعرفية في تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها . وقد صنف ستيرنبرج مهارات التفكير العليا في ثلاث فئات رئيسة هي : التخطيط والمراقبة والتقييم .وتضم كل فئة من هذه الفئات عددا من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها في ما يلي : 1.التخطيط : تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها . اختيار استراتيجية التنفيذ ومهاراته . ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات . تحديد العقبات والأخطاء المحتملة . تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء . التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة . 02المراقبة والتحكم : ¨ الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام . ¨ الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات . ¨ معرفة متى يتحقق هدف فرعي . ¨ معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية . ¨ اختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق . ¨ اكتشاف العقبات والأخطاء . ¨ معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء . 1. التقييم . ¨ تقييم مدى تحقق الهدف . ¨ الحكم على دقة النتائج وكفايتها . ¨ تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت . ¨ تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء . ¨ تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها . ثانيا : مهارات التفكير المعرفية : 1.مهارات التركيز . ¨ تعريف المشكلة . ¨ وضع الأهداف . 2.مهارات جمع المعلومات . ¨ الملاحظة : الحصول على المعلومات عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس . ¨ التساؤل : البحث عن معلومات جديدة عن طريق تكوين وإثارة الأسئلة . 3.مهارات التذكر . ¨ الترميز : تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد . ¨ الاستدعاء : استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد . 2. مهارات تنظيم المعلومات . ¨ المقارنة : ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر . ¨ التصنيف : وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة . ¨ الترتيب : وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق محك معين . 3. مهارات التحليل : ¨ تحديد الخصائص والمكونات . ¨ تحديد العلاقات والأنماط . 4. المهارات الإنتاجية / التوليدية . الاستنتاج : التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات فيها . التنبؤ : استخدام المعرفة السابقة لإضافة معنى للمعلومات الجديدة وربطها بالأبنية المعرفية القائمة الإسهاب : تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات المعطاة وإغناؤها بتفصيلات مهمة وإضافات قد تؤدي إلى نتاجات جديدة . التمثيل : إضافة معنى جديد للمعلومات بتغيير صورتها ( تمثيلها برموز أو مخططات او رسوم بيانية ) . 5. مهارات التكامل والدمج . ¨ التلخيص : تقصير الموضوع وتجريده من غير الأفكار الرئيسة بطريقة فعالة وعملية . ¨ إعادة البناء : تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة . 6. مهارات التقويم . وضع محكات : اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات . الإثبات : تقديم البرهان على صحة أو دقة الادعاءات . التعرف على الأخطاء : الكشف عن المغالطات أو الوهن في الاستدلالات المنطقية ، وما يتصل بالموقف أو الموضوع من معلومات ، والتفريق بين الآراء والحقائق . تصنيف بلوم للأهداف التربوية : لقد أدرجت بعض مستويات تصنيف بلوم للأهداف التربوية ضمن مهارات التفكير الأساسية وهي : المعرفة والاستدعاء والاستيعاب والتطبيق ، بينما أدرج البعض الآخر ضمن مهارات عملية حل المشكلات أو التفكير الناقد ،وهي : التحليل والتركيب والتقويم . وقد أورد بلوم ورفاقه في كتابهم ( تصنيف الأهداف التربوية ) قائمة طويلة من المهارات والقدرات الفرعية التي تنضوي تحت مصطلح التحليل ، ونظمت هذه القائمة في ثلاث فئات هي : تحليل العناصر ، تحليل العلاقات ، تحليل المبادئ البنائية أو التنظيمية للمادة أو النص . تصنيف بلوم للأهداف التربوية في المجال المعرفي: 1. المعرفة : تذكر مادة سبق تعلمها . التبصر والحدس . 2. الاستيعاب : § فهم معنى المادة . 3. التطبيق : § استخدام المواد المتعلمة في مواقف جديدة . 4. التحليل : § تحليل المادة إلى عناصرها من أجل فهم بنائها التنظيمي . 5. التركيب : § تجميع الأجزاء لتكوين بناء أو نمط جديد . 6. التقويم : § إصدار حكم على قيمة المادة بالنسبة لهدف معين .
المراجع : 1 د . فتحي عبد الرحمن جروان ( 1999م) تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات ،العين ، الإمارات، دار الكتاب الجامعي . 1 محمد عبد الرحيم عدس ( 1996) المدرسة وتعليم التفكير ، عمان ، الأردن ، دار الفكر . 1 د . يوسف الخليلي ، د. عبد اللطيف حيدر ، د. محمد يونس ( 1996) تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ، دبي ، الإمارات ، دار القلم . 1 د. خليفة السويدي ( 1996) معلم المبدعين ، ندوة دور المدرسة والاسرة والمجتمع في تنمية الإبتكار ، جامعة قطر ، كلية التربية . 1 شيت مايرز ، ترجمة عزمي جرار ( 1993م ) ، تعليم الطلاب التفكير الناقد ، مركز الكتب الأردني . 1 د. خليفة السويدي ، أ.د. خليل يوسف الخليلي ( المنهاج ، مفهومه وتصميمه وتنفيذه وصيانته ، دبي ، الإمارات ، دار القلم . 1 د. حسان الشمري ،مقالة بعنوان ( التفكير عرفناه .. فما هو التفكير العلمي ) مجلة المعلم ، العدد 94 ، أكتوبر ، 1999م . 1 د. علي الحمادي ، 1999م( 30 طريقة لتوليد الأفكار الإبداعية ) ، بيروت ، لبنان ، دار ابن حزم .
|
|
| |