the silent lover

 

مرحبا بك اخى الزائر فى (منتدى العاشق الصامت ) نتمنى لم مشاركة طيبة تفيد منها وتستفيد فى موقعنا المميز ولا تنسى الاقـــــصى


[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
مهارات التفكير
thesilentlover1التاريخ: الإثنين, 2012-03-05, 0:40 AM | رسالة # 1
القائد العام
مجموعة: المدراء
رسائل: 312
جوائز: 0
حالة: Offline
مهارات التفكير
 
أولا : مهارات التفكير فوق المعرفية :
 هي " مهارات عقلية معقدة تعد من أهم مكونات السلوك الذكي في معالجة المعلومات ، وتنمو مع التقدم في العمر والخبرة ، وتقوم بمهمة السيطرة على جميع نشاطات التفكير العاملة الموجهة لحل المشكلة ، واستخدام القدرات أو الموارد المعرفية للفرد بفاعلية في مواجهة متطلبات مهمة التفكير "     
وقد ميز " ستيرنبرج " في نظريته الثلاثية للذكاء  بين ثلاثة مكونات لمعالجة المعلومات هي :
  ×    المكونات الأسمى .وهي عمليات الضبط العليا التي تستخدم في التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد أو نشاطاته العقلية أثناء قيامه بمهمة معينة .
       ×          مكونات الأداء .وهي مهارات تفكير تتعلق بتنفيذ العمل وتطبيق استراتيجيات الحل .
       ×          مكونات اكتساب المعرفة .
إن مهارات التفكير فوق المعرفية تنمو ببطء بدءا من سن الخامسة ، ثم تتطور بشكل ملموس في سن الحادية عشرة إلى سن الثالثة عشرة . وقد أثبتت الدراسات فاعلية بعض البرامج التعليمية لمهارات التفكير فوق المعرفية في تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها .
وقد صنف ستيرنبرج مهارات التفكير العليا في ثلاث فئات رئيسة هي : التخطيط والمراقبة والتقييم .وتضم كل فئة من هذه الفئات عددا من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها في ما يلي :
1.التخطيط :
تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها .
اختيار استراتيجية التنفيذ ومهاراته .
ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات .
تحديد العقبات والأخطاء المحتملة .
تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء .
التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة .
 02المراقبة والتحكم :
       ¨          الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام .
       ¨         الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات .
       ¨         معرفة متى يتحقق هدف فرعي .
       ¨         معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية .
       ¨         اختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق .
       ¨         اكتشاف العقبات والأخطاء .
       ¨         معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء .
     1.       التقييم .
       ¨         تقييم مدى تحقق الهدف .
       ¨         الحكم على دقة النتائج وكفايتها .
       ¨         تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت .
       ¨         تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء .
       ¨         تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها .
ثانيا : مهارات التفكير المعرفية :
  1.مهارات التركيز .
       ¨         تعريف المشكلة .
       ¨         وضع الأهداف .
2.مهارات جمع المعلومات .
       ¨         الملاحظة : الحصول على المعلومات عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس .
       ¨         التساؤل : البحث عن معلومات جديدة عن طريق تكوين وإثارة الأسئلة .
3.مهارات التذكر .
       ¨         الترميز : تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد .
       ¨         الاستدعاء : استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد .
     2.        مهارات تنظيم المعلومات .
       ¨         المقارنة : ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر .
       ¨         التصنيف : وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة .
       ¨         الترتيب : وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق محك معين .
     3.       مهارات التحليل :
       ¨         تحديد الخصائص والمكونات .
       ¨         تحديد العلاقات والأنماط .
     4.       المهارات الإنتاجية / التوليدية .
  الاستنتاج : التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات فيها  .
     التنبؤ : استخدام المعرفة السابقة لإضافة معنى للمعلومات الجديدة وربطها بالأبنية المعرفية القائمة
     الإسهاب : تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات المعطاة وإغناؤها بتفصيلات مهمة وإضافات قد تؤدي إلى نتاجات جديدة .
  التمثيل : إضافة معنى جديد للمعلومات بتغيير صورتها ( تمثيلها برموز أو مخططات او رسوم بيانية ) .
     5.       مهارات التكامل والدمج .
       ¨         التلخيص : تقصير الموضوع وتجريده من غير الأفكار الرئيسة بطريقة فعالة وعملية .
       ¨         إعادة البناء : تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة .
     6.       مهارات التقويم .
      وضع محكات : اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات .
         الإثبات : تقديم البرهان على صحة أو دقة الادعاءات .
          التعرف على الأخطاء : الكشف عن المغالطات أو الوهن في الاستدلالات المنطقية ، وما يتصل    بالموقف أو الموضوع من معلومات ، والتفريق بين الآراء والحقائق .
تصنيف بلوم للأهداف التربوية :
 لقد أدرجت بعض مستويات تصنيف بلوم للأهداف التربوية ضمن مهارات التفكير الأساسية وهي : المعرفة والاستدعاء والاستيعاب والتطبيق ، بينما أدرج البعض الآخر ضمن مهارات عملية حل المشكلات أو التفكير الناقد ،وهي : التحليل والتركيب والتقويم .
وقد أورد بلوم ورفاقه في كتابهم ( تصنيف الأهداف التربوية ) قائمة طويلة من المهارات والقدرات الفرعية التي تنضوي تحت مصطلح التحليل ، ونظمت هذه القائمة في ثلاث فئات هي : تحليل العناصر ، تحليل العلاقات ، تحليل المبادئ البنائية أو التنظيمية للمادة أو النص .
   تصنيف بلوم للأهداف التربوية في المجال المعرفي:
     1.       المعرفة :
 تذكر مادة سبق تعلمها  .
  التبصر والحدس .
     2.       الاستيعاب :
        §           فهم معنى المادة .    
 3.       التطبيق :
        §           استخدام المواد المتعلمة في مواقف جديدة .
     4.       التحليل :
        §           تحليل المادة إلى عناصرها من أجل فهم بنائها التنظيمي .
     5.       التركيب :
        §           تجميع الأجزاء لتكوين بناء أو نمط جديد .
     6.       التقويم  :
        §           إصدار حكم على قيمة المادة بالنسبة لهدف معين .

المراجع :
1    د . فتحي عبد الرحمن جروان ( 1999م) تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات  ،العين ، الإمارات، دار الكتاب الجامعي .
  1     محمد عبد الرحيم عدس ( 1996) المدرسة وتعليم التفكير ، عمان ، الأردن ، دار الفكر .
  1    د . يوسف الخليلي ، د. عبد اللطيف حيدر ، د. محمد يونس ( 1996) تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ، دبي ، الإمارات ، دار القلم .
  1     د. خليفة السويدي ( 1996) معلم المبدعين ، ندوة دور المدرسة والاسرة والمجتمع في تنمية الإبتكار ، جامعة قطر ، كلية التربية .
  1     شيت مايرز ، ترجمة عزمي جرار ( 1993م )  ، تعليم الطلاب التفكير الناقد ، مركز الكتب الأردني .
  1    د. خليفة السويدي ، أ.د. خليل يوسف الخليلي ( المنهاج ، مفهومه وتصميمه وتنفيذه وصيانته ، دبي ، الإمارات ، دار القلم .
  1     د. حسان الشمري ،مقالة بعنوان ( التفكير عرفناه .. فما هو التفكير العلمي ) مجلة المعلم ، العدد 94 ، أكتوبر ، 1999م .
  1    د. علي الحمادي ،  1999م( 30 طريقة لتوليد الأفكار الإبداعية ) ، بيروت ، لبنان ، دار ابن حزم .


 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright MyCorp © 2025