thesilentlover1 | التاريخ: الثلاثاء, 2012-03-27, 0:32 AM | رسالة # 1 |
 القائد العام
مجموعة: المدراء
رسائل: 312
حالة: Offline
| - انواع الاسلوب 1- الأسلوب العملي لا شك في أنك تدرك الفرق الواضح بين أساليب الشعر وأساليب النثر التي ندرسها و يقصد بالأسلوب العلمي ذلك الأسلوب الذي يستخدم في صوغ العلوم المجردة ، كالطب ، الهندسة ، الفيزياء ، الجبر ، الكيمياء .... الجيولوجيا .. وغير ذلك من المواد العلمية . أي أنه : الأسلوب الذي يعبر به العلماء عن الموضوعات والقضايا العلمية البحتة ..
1 - أركان الأسلوب العلمي : بتحليل أي نص علمي نجده يتكون من الركنين الأساسيين للأسلوب وهما : الأفكار والمعاني + الكلمات والجمل والصياغة . ذلك لأن الأسلوب العلمي يقصد فقط إلي نقل الحقائق العلمية مجردة ، بقصد الإفهام والإقناع .
2 - نموذج الأسلوب العلمي : في تعليل سبب صرخة المولود التي يطلقها عند ولادته ، تعليلاً علمياً طبياً قبل :- [تعد صرخة الحياة التي يطلقها المولود عند ولادته ، من الحركات غير الإرادية التي تحدث للوليد ، بسبب التغيرات العصبية الطارئة عليه بعد الولادة ، وربما كان ذلك الانعكاس العصبي ، بسبب تأثير الهواء الخارجي في الجلد ، مما ينبه التنفس في الجملة العصبية ، وربما حدث بكاء الوليد بسبب انقطاع الدوران الجنيني الشيمي ، مما يستدعي تراكم حمض الفحم في الدم ، وتنبه مراكز التنفس ، فتتقلص عضلات الصدر ، ويحدث الشهيق ، ويتبعه الزفير] . * تعلل الفقرة السابقة سبب بكاء الطفل عند ولادته تعليلاً علمياً وطبياً بحتا دون صور أو وجود أ شيء من الإحساس بالعاطفة والانفعال ، إنما فقط فهمنا بالرأي العلمي أسباب هذا البكاء . هذا من حيث المعني الذي نقل إلينا .
أما من حيث الصياغة الأسلوبية نجد : 1 - أنها حافلة بالمصطلحات العلمية والطبية المحددة ، مثل : ( الانعكاس العصبي ، مراكز التنفس ، الجملة العصبية ، الدوران الجنيني ، حمض الفحم ، الشهيق ، الزفير ) . 2 - نلاحظ كذلك وضوح معاني الكلمات 3 - سهولة الأساليب والدقة في استخدام الكلمات بمعانيها العلمية المحددة 4 - عدم وجود صور خيالية ، أو ألوان بلاغية .
3 - خصائص الأسلوب العلمي : 1) موضوعاته علمية بحتة . 2) الأفكار فيه واضحة ومحددة . 3) تستخدم فيه الأرقام والمصطلحات العلمية . 4) دقة استخدام الألفاظ وتحديد دلالتها . 5) يخلو من استخدام الصور الخيالية . 6) يخلو من استخدام المحسنات البلاغية . 7) خلوه من العاطفة أو الشعور . 8) لا تظهر فيه شخصية صاحبه أو آراؤه . 9) يخاطب العقل ، بقصد الإفهام والإقناع . 10) يهدف إلي توصيل الحقائق العلمية . 11) أسلوبه حقيقي تقريري ، لا يحتمل الأغراض البلاغية التي عرفناها في علم المعاني . 12) يمتاز بترتيب الأفكار ، وتسلسل المعاني . 13) يخاطب طبقة خاصة في مجاله ، وهم أهل العلم وطلابه .
4 - نموذج للدراسة من الأسلوب العلمي : [ يشعر المصاب بالحمى بالضعف العام ، وفقدان الشهية ، وآلام في الرقبة والمفاصل ، وتستمر هذه الأعراض لمدة يومين ، ثم تبدأ درجة حرارة المريض بالارتفاع في المساء حيت تبلغ ( 104 ) درجات فرهنيتية ، وفي الصباح تنخفض إلي المستوي الطبيعي ، ويستمر هذه الاختلاف في درجة الحرارة طيلة فترة المرض ، كما يصحب ارتفاعها مساء قشعريرة ، وتعرق ، وصداع شديد ] . 1) تعالج الفقرة مظاهر الإصابة بالحمى ، والتغيرات التي تطرأ على المريض بها أثناء الليل والنهار ، وبيان درجات الحرارة المصاحبة للمرض . 2) الفكرة محددة ، واضحة ، عبر عنها بمصطلحات طبية خاصة [الحمي - الضعف العام - فقدان الشهية - تعرق- صداع ) . 3) خلو العبارة من أي بلاغيات أو صور خيالية - فالكلمات ذات معانٍ علمية بحتة . 4) لا آثر فيها للعاطفة ، أو شخصية الكاتب أو رأيه . 5) الأفكار مسلسلة منذ بدء ظهور المرض حتى تطور أعراضه . ملاحظات هامة : هناك ما يسمي بالشعر التعليمي ، وهذا ليس من الأسلوب الأدبي ، ولو جاء على وزن وقافية موحدة . كما في ألفية أبن مالك للنحو ، سيأتي ذلك .
2 - الأسلوب الأدبي إذا عرفنا أن الأدب هو كل إنتاج جيد من الشعر أو النثر - فما المراد الأسلوب الأدبي وما أركانه التي تختص بها؟ هو الأسلوب الذي يعبر به الشعراء في قصائدهم ، وكتاب النثر الفني في الخطب والرسائل الإخوانية . والمقال الذاتي ، والقصص والمسرحيات .
|
|
| |