the silent lover

 

مرحبا بك اخى الزائر فى (منتدى العاشق الصامت ) نتمنى لم مشاركة طيبة تفيد منها وتستفيد فى موقعنا المميز ولا تنسى الاقـــــصى


[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
بعض البحور
thesilentlover1التاريخ: الأحد, 2012-04-01, 0:26 AM | رسالة # 1
القائد العام
مجموعة: المدراء
رسائل: 312
جوائز: 0
حالة: Offline


بحـر المنسرح
أولا : سبب التسمية :
حين سئل " الخليل بن أحمد عن سر تسميته لهذا البحر بهذا الاسم قال : لانسراحه وسهولته ". وقد ورد فى لسان العرب مادة (سرح) : ".. والمنسرح ضرب من الشعر لخفته وهو جنس من العروض تفعيلته
"مستفعلن مفعولات مستفعلن" ست مرات.
والمادة اللغوية تفيد السهولة والانسياب ... حيث تدور مادة "سرح" حول هذه المعانى. وورد فى لسان العرب " سرح عنه فانسرح وتسرح أى فرج كربه، وإذا ضاق شئ ففرجبت عنه قلت: سرحت عنه تسريحا وولدته سراحا أى فى سهولة .
ثانيا : أجزاء المنسرح :
يتكون البيت الشعرى المنظوم على موسيقى هذا البحر من ست تفاعيل هى :
مستفعلن مفعولات مستفعلن مستفعلن مفعولات مستفعلن
ثالثا : موسيقى المنسرح وموقف النقاد منها :
إن الصورة المثلى لموسيقى هذا البحر أن يكون الضرب مطويا أى يحذف الرابع الساكن من مستفعلن " فتصير " " مستعلن " وكذلك العروضة تكون على وزن " مستعلن " .
مثال قول أبى فواس الحمدانى " من قصيدته التى يعاتب فيها سيف الدولة على عدم استجابته لطلب أمه حين طلبت منه افتداء ابنها " أبى فراس "
والقصيدة كما يقول د/ رجاء عيد تدل على أن المنسرح ليس به اضطراب فى موسيقاه وما جاء على وزنه حسن فى موسيقاه ويتدفق فيه نغمة الشعرى ، واستشهد بقصيدة أبى فراس .
وجاء استشهاده بالقصيدة للرد على الدكتور / إبراهيم أنيس الذى يرى أن المنسرح لا نكاد نشعر بانسجام موسيقاه ، يقول : " ويخيل إلينا أن الوزن مضطرب بعض الاضطراب ، وأغلب الظن أنه سينقرض من الشعر فى مستقبل الأيام " .
يقول أبو فراس معاتبا سيف الدولة فى لغة حانية وموسيقى مؤثرة :
أنت سمـاء ونحن أنجمها أنت بـلاد ونحن أجبـلُها
أنت سحـاب ونحن وابله أنت يمين ونحـن أنمـها
بأى عذر رددت والهــة عليك دون الورى معولها
إن كنت لم تبذل الفداء لها فلم أزل فى رضاك أبذلها
مستفعلن مفعلات مستفعلن مستفعلن مفعلات مستفعلن
ويرى د.صابر عبدالدايم أن د/ عبده بدوى قد جانبه الصواب حين نسب هذه القصيدة إلى " مجزوء البسيط " ، وأكد كلامه بأنه قد دخله الكثير من التغيير على غير العادة ليعطى التوتر والقلق وعدم الاستقرار" .
والقصيدة ليست من مجزوء البسيط بل هى من المنسرح فمجوزء البسيط أجزاؤه هى: مستفعلن فاعلن مستفعلن (مرتين)
والتقطيع العروضى لأبيات قصيدة أبى فراس نقصيها تماما عن دائرة مجزوء البسيط"
يقول أبو فراس:
أنت سماء ونحن أنجمـها أنت بـلاد ونحن أجيـلها
مستفعلن مفعلات مستفعلن مستفعلن مفعلات مستفعلن
ود/إبراهيم أنيس يقول عن هذا البحر بأنه ".. قد هجره المحدثون..وأغلب الظن أنه سينقرض من الشعر فى مستقبل الأيام".
ولم يصدق حدس الدكتور أنيس ولاظنه .. ولم يهجر المحدثون إيقاع هذا البحر ... حيث بالغ أحد الشعراء وهو الدكتور/ عبد اللطيف عبد الحليم فأصدر ديوانا كاملا ، كل قصائده على وزن "المنسرح"، وهذا يدل على بقاء موسيقى هذا البحر وعدم انقراضها تماما، ولكنها قليلة نادرة، لأن الشعراء يميلون إلى النظم على موسيقى البحور المألوفة .. ولا يحاولون البحث عن أنغام جديدة .. أو غير مألوفة .

رابعا : التشكيلات العروضية :
يتشكل هذا البحر فى صورته التراثية من ثلاثة أشكال عروضية تتفاوت فيما بينها فى استخدام الشعراء لها وأشهرها الشكل الثالث " العروض مطوية والضرب مطوى " .
مستفعلن مفعولات مستعلن مستفعلن مفعولات مستعلن
1- الشكل الأول :
العروضة صحيحة " مستفعلن " والضرب مطوى " مستعلن "
مستفعلن مفعولات مستفعلن مستفعلن مفعولات مستعلن
ومثال ذلك قول الشاعر :
إن ابن زيد لا زال مستعملا للخير يغشى فى مصره العرفا
وهذا الشكل نادر الوجود فى الابداع الشعرى لأن أمثلته نادرة فهذا البيت موجود فى كل كتب العروض تقريبا.
وهذا يدل على عدم انسجام هذا الشكل الموسيقى مع الطاقة الابداعية والشعورية حين تتخذ من موسيقى هذا البحر قالبا لها .
ويمكن تقطيع البيت هكذا :
ابن ابن زى / د لازال / مستعملا
للخير يغـ / ـشى فى مصر / ه العرفا
مستفعلن مفعولات مستفعلن
مستفعلن مفعولات مستـعلن
2- الشكل الثانى :
العروض مطوية " مستعلن " ، والضرب مقطوع " مستفعل " .
مستفعلن مفعولات مستعلن مستفعلن مفعولات مستفعل
ومثال ذلك قول الشاعر :
ما هيّجَ الشوقُ من مطوَّقةٍ قامت على بانـةٍ تغنّينــا
ويمكن تقطيعه هكذا
ما هيج شْـ / شوق من مُ / طووقتن
قامت على / بانتن تـ / غننينا
مستفعلن مفعلات مستعـلن
مستفعلن مفعلات مستفعــل
ومن ذلك قول البحترى :
وكم حنين إليك مجلــوبٍ ودمع عين عليك مسكوبِ
متفعلن مفعلاتُ مستعْلـن متفعلن مفعلاتُ مستفْعل
ومايزال الفراق يبحث عن ثأر لدى العاشقين مطلوبِ
متفعلن مفعولاتُ مستعِلن مستفعلن مفعلاتُ مستفْعل
3- الشكل الثالث: العروض مطوية "مستعلن"، والضرب مطوى "مستعلن".
مستفعلن مفعولات مستعلن مستفعلن مفعولات مستعلن
ومثال قول أبى فراس الحمدانى فى مطلع قصيدته التى يعاتب فيها سيف الدولة ويبدى أشواقه إلى أمه وأسفه وحزنه على وحدتها وفراقها، يقول:
يا حسرة ما أكاد أحملها آخـرها مزعـج وأوّلها
مستفعلن مفعلات مستعِلن مستفعلن مفعلات مستعِلن
ويذكر د.صابر عبد الدايم أن هذا الشكل العروضى من أشكال المنسرح هو أقرب تشكيلات "المنسرح" إلى التذوق والوجدان والشعراء ينظمون منه الكثير والمؤثر.
ففى جمهرة أشعار العرب ترد قصيدة عمرو بن أمرئ القيس على هذا الوزن العروضى ، وكذلك قصيدة لمالك بن عجلان على الوزن نفسه ... وقد أدرجهما القرشى فى باب "المذهبات"، وقصيدة مالك بن عجلان تبلغ واحدا وعشرين بيتا ومطلعها.
إن سميرا رأى عشيرته قد حدبوا دونه وقد أنفا
وقصيدة عمرو بن امرئ القيس تبلغ ستة وعشرين بيتا ومطلعها:
يا مال والسيد المعمم قد يبطره بعض رأيه السرف
وللمتنى قصيدة رائعة جيدة السبك غزيرة المعانى قالها فى مدح على بن إبراهيم التنوخى، وتبلغ أربعة أربعين بيتا يقول فى مطلعها:
أحقُّ عافٍ بدمعك الهمــم أحدث شئ عهدا بها القدم
وإنما الناس بالملـوك ومـا تفلح عرب ملوكها عجـم
لا أدب عندهم ولا حسـب ولا عهود لهم ولا ذمـمُ
بكل أرض وطئتها أمـــم ترعى بعبد كأنها غنــم
تنبيه :
ورد فى بعض كتب الرعوض بعض الأشكال الأخرى لهذا البحر ومنها
أ- عروض منهوكة موقوفة وهى الضرب أيضا ومثال ذلك :
" صبرا بنى عبد الدار "
فهنا البيت حذف منه ثلثاه " وسكنت تاء " " مفعولات " .
ب- عروض منهوكة مكسوفة " بحذف تاء مفعولات "
ومثال ذلك قول القائل :
ويل أم سعد سعدا
ويدخل فى هذا البحر من التغيير طى " مفعولات " غالبا ، وأما خبنه فقبيح ، فقصر " مفعلات".
وأما " مستفعلن " فى غير العروض والضرب فيجوز خبنه أو طيه والخبن فيه قبيح ، أى يجوز " مستعلن " ، ولا يجوز " مستفعلن " .

بحـر السريع
أولا : سبب التسمية :
يقول الخليل بن أحمد الفراهيدى ، مفسرا سر تسمية هذا البحر بالسريع حيث سئل عن ذلك فقال : " .. لأنه يسرع على اللسان " ، وقيل إنه سمى بذلك لأن كثرة السباب فيه تمكن من سرعة النطق به .
ثاينا : أجزاؤه :
يتكون هذا البحر من ست تفعيلات فى شطرى البيت وهى :
مستفعلن مستفعلن مفعولات مستفعلن مستفعلن مفعولات
ثالثا : من الخصائص الموسيقية لهذا البحر :
يقول كثير من النقاد بأن موسيقى هذا البحر فيه اضطراب لا تستريح إليه الآذان إلا بعد مران طويل ... وذلك لقلة ما نظم منه، والشعراء القدامى لم يكثروا من النظم فى الإطار الموسيقى لهذا البحر ، لأنه ـ كما يقول د/ عبده بدوى ـ يبدو كنوع ناشذ من بحر الرجز بإسقاط الوتد المفروق ، ويبدو هذا البحر كذلك كأنه نوع من الخروج على أصل من الأصول الموسيقية فى الشعر العربى.
وفى الشعر العربى الحديث قلّت نسبة شيوع هذا البحر ، وأصبح شعراؤنا ينفرون منه ومن موسيقاه .
ويخالف د.صابر عبدالدايم د/ إبراهيم أنيس فى أن هذا البحر سينقرض مع الزمن " لأن موسيقاه تقترب من صورتها الصافية من موسيقى بحر "الرجز" وهى فيها عذوبة وسلاسة؛ والتشكيل الموسيقى الصافى المؤثر لهذا البحر هو ما يرد على هذا الوجه.
مستفعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن
ومن ذلك قول عباس العقاد من قصيدة "هذا هو الحب":
الحب أن أبصر مالا يُرى أو أغمض العين فلا أبصرا
وأن أسيغ الحق ما سرّنى فإن أبى فالكذب المفـترَى
وما زال خلاف د.صابر عبد الدايم مع د.أنيس مستمرا، فيذكر أن العقاد له شعر كثير جاء فى قالب السريع ؛ ولا صحة لما قاله د/ إبراهيم أنيس من أن "ما نظمه بعض الشعراء المحدثين من شعر قليل على هذا الوزن، فإنما كان تقليدا لقصائد قديمة أعجبوا بها فنسجوا على منوالها رغبة فى التنويع لا حبا للوزن نفسه، ولعلهم قد وجدوا فى هذا جهدا"
وأى جهد وأى عنت فى قول العقاد من قصيدة أخرى بعنوان "يا رب" ذات إيقاع سلس أخاذ خال من الاضطراب؟!
يارب أعطينـاك أرواحنـا فى هذه الحرب وفى الماضية
يا ربنا فاقـض لنا مــرة بالسلم فى أيامنـا الباقيـــة
مستفعلن مستفعلن فاعلـن مستفعلن مستفعلـن فاعلـن
وأى جهد ؟ وأى عنت فى قول أحمد زكى أبو شادى من قصيدة له بعنوان "بنات بحرى" ؟!
أقبلن آمالا على نشــوة من نشـوة البحر لآمالى
عرائس البحر خطت مثله فى نسـج أمواج كأنوال
رابعا : التشكيلات العروضية :
يشكل هذا البحر فى صورته التراثية كما حددها علماء العروض من خمسة أشكال موسيقية تكون فى مجموعها الصورة الكاملة لهذا البحر وهى :
1- الشكل الأول :
مستفعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن
العروض مكسورة مطوية (فاعلن) عوض "مفعلا"، والضرب مطوى موقوف (فاعلان) عوض (فاعلات).
ومثال ذلك قول احمد شوقى:
يا عادى البــن كفى قسوة روّعتَ حتـى مُهَجاتِ الحمامْ
مستفعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعلان
تلك قلـوب الطيـر حمّلتـها ما عجزت عنه قلوب الأنـام
مستعلن مستفعلن فاعلـن مستعلن مستفعلن فاعلانْ
2- الشكل الثانى :
مستفعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن
العروض مكسوفة مطوية (فاعلن) والضرب مكسوف مطوى (فاعلن)، ومثال ذلك قول العقاد السابق:
الحب أن أبصر ما لا يرى أو أغمض العين فلا أبصرا
مستفعلن مستفعلن فاعـلن مستفعلن مستفعلن فاعلـن
3- الشكل الثالث:
مستفعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعل
العروض مكسوفة مطوية "فاعلن" والضرب أصلم "فاعل" وأصل الضرب "مفعو" حيث حذف الوتد المفروق من آخر "مفعولات" وهذا هو الصلم، ونقل "مفعو" إلى "فاعل" مثل قول أحمد زكى أبو شادى:
أقبلن آمالا على نشـوة من نشـوة البحر لآمالى
مستفعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعل
4- الشكل الرابع :
مستفعلن مستفعلن فعِلن مستفعلن مستفعلن فعِلن
والعروض مكسوفة مخبونة " فعلن " ، والضرب مثلها مكسوف مخبون " فعلن " حيث يحذف الثانى والرابع والسابع من مفعولات فتصير فعلا وتنقل إلى فعلن. ومثال ذلك قول الشاعر:
شمس تجلّتْ تحت ثوب ظُلَمْ سقيمة الطرْف بغير سَقَمْ
مستفعلن مستفعلن فعلن متفعلن مستعلن فعلن

5- الشكل الخامس:
مستفعلن مستفعلن فعِلن مستفعلن مستفعلن فعْلن
العروض مكسوفة مخبونة " فعِلن " والضرب أصلم " فعلن " ومثال ذلك قول الشاعر:
من أصبحت دنياه غايته كيف ينال الغاية القصوى
مستفعلن مستفعلن فعلن مستعلن مستفعلن فعْلن
ويجوز فى حشو السريع خبن "مستفعلن" وهو حذف الثانة فتصير "متفعلن"، ويجوز فيها كذلك "الطى"، وهو حذ الرابع الساكن فتصير (مستعلن).
وهذا التغيير لا يلزم فى القصيدة كلها ... وربما يجتمع الخبن والطى فى بيت واحد من سريع. ومن ذلك قول العقاد من قصيدة له بعنوان "كتبى":
ينتفع المرء بما يقتنى وأنت لا جدوى ولا مأرب
مستعلن مستعلن فاعـلن متفعلن مستفعلن فاعلن
(طى) (طى) (خبن )
وللعقاد قصيدة (الطيش والحزم) على نفس الوزن يقول فيها:
لطيش أن تعمل ما تشتهى قد يساوى النفع فيها الضررْ
والحزم أن تحذر ما تتقى فما يغنيـك فيـها الحــذرْ
كفؤان إن وازنت حظيهما يا صاح فاختر منهما ما حضرْ
وقد جدد العقاد فى شكل هذا البحر الموسيقى فنظم قصيدته "بيجو" وبناها من أحد عشر مقطعا شعريا .. والبيت فيها مكون من شطرة واحدة والعروض فيها متحدة مع الضرب ، وكلاهما "موقوف مطوى"
والقصيدة قد صاغها العقاد فى قالب الخماسيات، أى أن كل مقطوعة تتكون من خمسة أبيات ... والبيت الخامس من كل مقطوعة يتحد فى قافيته مع بقية المقاطع ، وتبلغ القصيدة ستين بيتا، وهذا النتاج يجعل موسيقى هذا البحر مازالت مقبولة مستساغة عند الشعراء المعاصرين. ويقول العقاد فى رثاء كلبه الوفى "بيجو":
حزنا على " بيجو " تفيض الدموع
حزنا على " بيجو " تثور الضلوع
حزنا عليه جهــد ما استطيــع
وأن حزنا بعد ذلك الولــــوع
والله يا بيجو لحزن وجــــيع
حــزنا عليــه كلمـا لاح لى
بالليل فى ناحية المنـــــزل
مسامرى حينـا ومستقبــــلى
وسابقـى حينـا إلى مدخـــلى
كأنـه يعلـم وقت الرجــــوع
بحـر المجتث
أولا : سبب التسمية :
ورد فى لسان العرب فى مادة "جثث" أن الجث هو القطع وقيل: قطع الشئ من أصله.
والمجتث : ضرب من العروض على التشبيه بذلك ، كأنه اجتث من الخفيف أى قطع.
وقال : أبو إسحاق : سمى مجتثا : لأنك اجتثثت أصل الجزء الثالث وهو "مف"، فوقع ابتداء البيت من "عولات".
* وقال الخطيب التبريزى موضحا العلاقة بين الخفيف والمجتث، فلفظ أجزاء المجتث يوافق أجزاء الخفيف بعينها وإنما يختلف عن جهة الترتيب فكأنه اجتث من الخفيف.
ونلاحظ أن "مستفع لن" التى يبنى منها المجتث تكون مثل التى فى الخفيف وهي مكونة من :
سبب خفيف (مُسْ) + وتد مفروق (تفع) + سبب خفيف (لن)
ثانيا: أجزاء المجتث: يتكون المجتث من ست تفعيلات فى صورته التامة، وهى:
مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن
ومن استقراء النتاج الشعرى الذى جاء فى قالب هذا البحر وجد علماء العروض أن هذا البحر لم يستعمل إلا مجزوءا أى مكونامن أربع تفاعيل على هذا النحو :
مستفع لن فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
ثالثا: من الخصائص الموسيقية:
يذكر د.صابر أن هذا البحر يتسم بإيقاع خفيف ، فيه رشاقة وحسن أدء ، تميل إليه النفس فتطرب الأذن لسماع إيقاعاته الموقعة القصيرة ؛ وهذه السمة الايقاعية تعد من سمات التطور فى هذا العصر الحديث .. حيث نظر القدامى إلى هذا البحر نظرة استهجان .. فلم ينظم الشعراء قصائدهم فى القالب النغمى لهذا البحر إلا قليلا . وكانت فى الأغراض الخفيفة . ومن ذلك قول أبى نواس :
يا عاقد القلب عنى هلا تذكرت هـــلا
تركت منى القليـلا من القليل أقــــلا
يكاد لا يتجـــزّا أقل فى اللفظ من (لا)
ويقول حازم القرطاجنى فى كتابه (منهاج البلغاء وسراج الأدباء): "..وإنما تستحلى الأعاريض بوقوع التركيب المتلائم فيها، فأما الهزج ففيه مع سذاجته حدة زائدة. فأما المجتث والمقتضب فالحلاوة فيهما قليلة على طيش فيهما".
وقد نظم منه الشعراء المحدثون كثيرا وبخاصة فى المسرحيات الشعرية .. كما يقول د/ إبراهيم أنيس ، وينبه كذلك إلى أن أكثر الشعراء استعمالا لهذا البحر فى غير المسرح الشعرى شاعر النيل حافظ إبراهيم.
وإضافة إلى حافظ إبراهيم .. نجد الشاعر / محمود حسن إسماعيل يكثر من نظمه فى القالب النغمى لهذا البحر وكذلك الشاعر ميخائيل نعيمة.
فالشاعر/ محمود حسن إسماعيل له قصيدة تبلغ اثنين وخمسين بيتا على وزن بحر المجتث وعنوانها "شاطئ التوبة" وهى من أروع قصائده وأصدقها انفعالا وعمقا وثراء فنيا وفيها يقول :
رباه عفـوك أنـى للنور مُدّتْ يدايـا
نزعت أسرار قلبـى وجئت ألقى أسـايا
وأشتكى طىّ صدرى دربا سحيق الطوايا
مستفعلن فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
رابعا : التشكيلات العروضية لهذا البحر:
ورد هذا البحر فى صورته الشائعة فى الشعر القديم والشعر الحديث على صورتين أو شكلين من الأشكال العروضية.
1- الشكل الأول:
مستفعلن فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
أ- العروض صحيحة والضرب صحيح.
وهذا الشكل هو الشائع والأكثر ذيوعا لموسيقى هذا البحر، ومثال ذلك قول " ميخائيل نعيمة " متأملا عالم البحر فى سكون أمواجه وفى ثورتها :
وقفت والليل داج والبحر كـرٌّ وفـرُّ
فلم يجبنى بحـرٌ ولم يجبنى بـــرُ
متفعلن فاعلاتن مستفعلن فاعلاتـن
وعندما شـاب ليلى وكحّل الأفْـقَ فجرُ
سمعت نهـرا يغنى الكون طـىٌّ ونشرُ
فى الناس خير وشر فى البحر مـدّ وجزر
2- الشكل الثانى :
مستفعلن فاعلاتن مستفعلن فعلاتن
العروض صحيحة والضرب مشعث "فلاتن".
والتشعيث هو حذف أول أو ثانى الوتد المجموع فى نحو "فاعلن" فيصير "فالن" أو "فاعن".
وكذلك "فاعلاتن" تصير "فلاتن" وتنقل إلى "فعلاتن" ومن ذلك قول عزيز أباظة فى مسرحيته الشعرية "العباسة" على لسان الفضل

بأمر مولاى فابقوا فإنكم ضيفانُـه
متفعلن فاعلاتن متفعلن فالاتن
أظلم يرضــاه وعمكم إحسانه
متفعلن فعلاتن متفعلن فالاتن
وبعد غير بعيــد يضمكن إيـوانه
متفعلن فعلاتن متفعلن فالاتن
ويدخل فى هذا البحر من التغيير الخبن فى أجزائه كلها باستحسان وكذلك الشكل ، ويجوز الجمع بين الخبن والشكل معا، والشكل مصطلحا : هو مركب من الخبن والكف كحذف الألف الأولى والنون الأخيرة من فاعلاتن فتصير "فعلات".

بحـر المقتضب
أولا : سبب التسمية :
يقول الخليل بن أحمد الفراهيدى حين سئل عن اسباب مسميات البحور فى معرض تعليله لاسم "المقتضب" قال: لأنه اقتضب من السريع؛ فأجزاء السريع هى :
مستفعلن مستفعلن مفعولات مستفعلن مستفعلن مفعولات
وأجزاء المقتضب هى " فى صورته " " المجزوءة " الملازمة له .
مفعولات مستفعلن مفعولات مستفعلن
فالتفعيلتان " الثالثة والرابعة من "السريع" تمثل الشطرة الأولى من المقتضب مع تغيير فى صورته التفعيلية فى "السريع" وفى "المقتضب"، حيث استقراء النتاج الشعرى فى هذين القالبين.
وفى لسان العرب مادة " قضب " تدور هذه المادة حول دلالات كثيرة:
ـ منها "القضب: القطع، قضبه يقضبه قضبا واقتضبه ، فانقضب وتقضب: انقطع. والمقتضب من الشعر:
فاعلات مفتعلن فاعلات مفتعلن
وبيته :
أقبلتْ فلاح لها عارضان كالبرَدِ
ويعلل ابن منظور إطلاق هذا اللقب على ذلك البحر تعليلا مخالفا لتعليل الخليل لأنه يخالفه أيضا فى أجزاء البحر .. فيجعله أقرب إلى الخفيف .. حيث يجعل أوله "فاعلات" وليس "مفعولات" التى تحول إليها "مفعلات" دائما.
ومن هنا يعلل ابن منظور التسمية مستندا للدلالة اللغوية للقضب وهى القطع ، فيقول: "وإنما سمى مقتضبا لأنه اقتضب مفعولات وهو الجزء الثالث من البيت أى قطع".
وحين نتأمل كلام ابن منظور نجد أنه يناقض نفسه ، فهو يقول : إن أجزاء المقتضب "فاعلات مفتعلن" مرتين، ومعنى ذلك أن التفعيلة الثالثة هى "فاعلات" والرابعة "مفتعلن"، ولكنه فى تعليله لمسمى ذلك البحر راجع إلى الأجزاء التى قال بها علماء العروض لهذا البحر .. فقال بأن الجزء الثالث من البيت "مفعولات" اقتضب أى قطع.. وهذا هو الأصوب؛ لأنه يتوافق مع الدلالة اللغوية، ومع ما ذهب إليه المختصون فى علم العروض.
ـ التشكيلات العروضية للمقتضب :
لهذا البحر شكلان عروضيان هما :
الشكل الأول:
مفعلات مستعلن مفعلات مستعلن
العروض مطوية والضرب مطوى، حيث يلزم حذف الرابع الساكن من مستفعلن فى العروض والضرب فتصير "مستعلن".
ومثال ذلك قول أمير الشعراء أحمد شوقى فى وصف حفلة رقص بقصر "عابدين" وهى تبلغ حوالى سبعين بيتا ومطلعها:
حفّ كأسَها الحبَبُ فهْى فضةٌ ذهبُ
مفعلات مستعلن مفعلات مستعلن
ومن هذه القصيدة قول شوقى:
الليـوث مائــلة الظبـاءُ تَنسـربُ
الحريرُ ملبســها واللجين والذهـب
والقصور مسرحها لا الرمال والعشب
مفعلات مستعـلن مفعلات مستعـلن
الشكل الثانى:
مفعولات مستعلن مفعولات مستعلن
حيث يدخل الضرب "القطع" وهو حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله، مثل (فاعلن) تصير (فاعل)، ومستفعلن تصير (مستفعل). ومثال ذلك قول الشاعر:
النعيم يشغــله والجمال يطغيـه
مفعلات مستعلن مفعلات مستفعل
تائـهٌ تزهّــدُه فىَّ رغبتى فيـه
مفعلات مستعلن مفعلات مستفعـل
ويخطّئ د.صابر د/ إبراهيم أنيس فى ذهابه إلى أن المقتضب قد أنكره الأخفش يقوله: "والغريب أن نرى أمير الشعراء ينظم فى بحر المقتضب، ذلك الوزن الذى أنكره الأخفش ، وقد بنى على هذا الرأى موقفه من هذا البحر فلم يدرجه فى كتابه "موسيقى الشعر".
ويستطرد د.صابر قائلا: "..والحقيقة غير ذلك، فإن الأخفش لم ينكر هذا البحر؛ حيث تكلم عنه بصورة صريحة موجزة فى كتاب (العروض) الذى حققه د/ أحمد عبد الدايم، حيث يقول الأخفش فى كتابه: "وأما المضارع والمقتضب فكانت فيها المراقبة، لأنهما شعران قلا، فقل الحذف فيهما. وإنما يحذفون ما يكثر من كلامهم.
والمراقبة بين الحرفين تعنى أنه يسقط أحدهما ويثبت الآخر، فلا يسقطان معا ولا يثبتان معا، والمراقبة فى المقتضب بين فاءء مفعولات وواوها وفى المضارع المراقبة بين ياء مفاعلين ونونها.
وكتاب "العروض للأخفش" أول تقعيد علمى لعلم العروض، لم يسلك فيه الأخفش نهج المعلمين، بل سلك نهج الأساتذة العارفين، حيث وضع لنا فيه مايجوز ومالا يجوز، ما هو حسن وما هو قبيح.




 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright MyCorp © 2025