thesilentlover1 | التاريخ: الإثنين, 2012-03-05, 0:30 AM | رسالة # 1 |
 القائد العام
مجموعة: المدراء
رسائل: 312
حالة: Offline
| استراتيجية تعليم التفكير تتنوع استراتيجيات تعليم مهارات التفكير التي يمكن استخدامها في المواد الدراسية المختلفة . ويرى بعض الباحثين أن يكون تعليم مهارات التفكير وعملياته بصورة مباشرة بغض النظر عن محتوى المواد الدراسية ، بينما يرى آخرون أنه يمكن إدماج هذه المهارات والعمليات ضمن محتوى المواد الدراسية ، وكجزء من خطط الدروس التي يحضرها المعلمون كل حسب موضوع تخصصه . وقد اخترنا الاستراتيجية المباشرة التي من شأنها ترسيخ تقاليد مدرسية وصفية تستجيب لضغوط الحياة المعاصرة التي تحتم إبراز موضوع " التفكير كأحد أهم أهداف التربية والتعليم في المدرسة الحديثة . تتألف الاستراتيجية المباشرة لتعليم مهارات التفكير من عدة مراحل هي : 1) عرض المهارة بإيجاز . § يصرح المعلم عن هدف الدرس وهو تعلم مهارة تفكير جديدة . § يحدد اسم المهارة ويعرفها بعبارة واضحة . § يعطي كلمات أخرى مرادفة لمفهوم المهارة أو معناها . § يوضح أهمية المهارة وفوائد تعلمها وإتقان استخدامها . 2) شرح و توضيح المهارة بمثال . يختاره المعلم من الموضوع الذي يعلمه أو غيره من الموضوعات . يشرح المعلم قواعد وخطوات تطبيق المهارة مع تقديم أمثلة لهم من الموضوع الذي يقوم بتدريسه ويراعي أثناء عرض المثال ما يلي : § تحديد هدف النشاط . § تحديد خطوات التنفيذ . § إعطاء مبررات لاستخدام كل خطوة . § توضيح كيفية التطبيق وقواعده . ويفضل أن تكون أمثلة المعلم مأخوذة من موضوعات دراسية مألوفة لدى التلاميذ أو من خبراتهم الشخصية . 3) مراجعة خطوات التطبيق التي استخدمها المعلم في المثال التوضيحي . بعد أن ينتهي المعلم من توضيح المهارة بالتمثيل ، يقوم بمراجعة الخطوات التي استخدمت في تنفيذ المهارة والأسباب التي أعطيت لاستخدام كل خطوة . 4) تطبيق المهارة من قبل الطلبة بمساعدة المعلم . يكلف المعلم الطلبة بتطبيق المهارة على مهمة أخرى مشابهة للمثال الذي عرضه المعلم باستخدام نفس الخطوات والقواعد التي يفضل أن تبقى معروضة على شفافية أمامهم أثناء قيامهم بالتطبيق ، يقوم الطلبة بالعمل على شكل مجموعات ، ويقوم المعلم بالمرور بينهم لمساعدتهم في حالة وجود صعوبات لدى البعض منهم . 5) المراجعة والتأمل في الخطوات السابقة . يقود المعلم عملية المراجعة لتتناول النقاط التالية : § مراجعة خطوات تنفيذ المهارة والقواعد التي تحكم استخدامها . § عرض المجالات الملائمة لاستخدام المهارة . § تحديد العلاقات بين المهارة موضوع الدرس والمهارات الأخرى التي تعلموها . § مراجعة تعريف المهارة . [color=blue]
|
|
| |