the silent lover

 

مرحبا بك اخى الزائر فى (منتدى العاشق الصامت ) نتمنى لم مشاركة طيبة تفيد منها وتستفيد فى موقعنا المميز ولا تنسى الاقـــــصى


[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
استراتيجية تعليم التفكير
thesilentlover1التاريخ: الإثنين, 2012-03-05, 0:30 AM | رسالة # 1
القائد العام
مجموعة: المدراء
رسائل: 312
جوائز: 0
حالة: Offline
استراتيجية تعليم التفكير
تتنوع استراتيجيات تعليم مهارات التفكير التي يمكن استخدامها في المواد الدراسية المختلفة .
ويرى بعض الباحثين أن يكون تعليم مهارات التفكير وعملياته بصورة مباشرة بغض النظر عن محتوى المواد الدراسية ، بينما يرى آخرون أنه يمكن إدماج هذه المهارات والعمليات ضمن محتوى المواد الدراسية ، وكجزء من خطط الدروس التي يحضرها المعلمون كل حسب موضوع تخصصه . وقد اخترنا الاستراتيجية المباشرة التي من شأنها ترسيخ تقاليد مدرسية وصفية تستجيب لضغوط الحياة المعاصرة التي تحتم إبراز موضوع " التفكير  كأحد أهم أهداف التربية والتعليم في المدرسة الحديثة .
تتألف الاستراتيجية المباشرة لتعليم مهارات التفكير من عدة مراحل هي :
     1)        عرض المهارة بإيجاز .
        §           يصرح المعلم عن هدف الدرس وهو تعلم مهارة تفكير جديدة  .
        §           يحدد اسم المهارة ويعرفها بعبارة واضحة  .
        §           يعطي كلمات أخرى مرادفة لمفهوم المهارة أو معناها .
        §           يوضح أهمية المهارة وفوائد تعلمها وإتقان استخدامها .
     2)        شرح و توضيح المهارة بمثال .
     يختاره المعلم من الموضوع الذي يعلمه أو غيره من الموضوعات .
       يشرح المعلم قواعد وخطوات تطبيق المهارة مع تقديم أمثلة لهم من الموضوع الذي يقوم بتدريسه ويراعي أثناء عرض المثال ما يلي :
        §            تحديد هدف النشاط .
        §           تحديد خطوات التنفيذ .
        §           إعطاء مبررات لاستخدام كل خطوة .
        §           توضيح كيفية التطبيق وقواعده .
ويفضل أن تكون أمثلة المعلم مأخوذة من موضوعات دراسية مألوفة لدى التلاميذ أو من خبراتهم الشخصية .
     3)       مراجعة خطوات التطبيق التي استخدمها المعلم في المثال التوضيحي .
بعد أن ينتهي المعلم من توضيح المهارة بالتمثيل ، يقوم بمراجعة الخطوات التي استخدمت في تنفيذ المهارة والأسباب التي أعطيت لاستخدام كل خطوة .
     4)        تطبيق المهارة من قبل الطلبة بمساعدة المعلم .
يكلف المعلم الطلبة بتطبيق المهارة على مهمة أخرى مشابهة للمثال الذي عرضه المعلم باستخدام نفس الخطوات والقواعد التي يفضل أن تبقى معروضة على شفافية أمامهم أثناء قيامهم بالتطبيق ، يقوم الطلبة بالعمل على شكل مجموعات ، ويقوم المعلم بالمرور بينهم لمساعدتهم في حالة وجود صعوبات لدى البعض منهم  .
     5)        المراجعة والتأمل في الخطوات السابقة .
يقود المعلم عملية المراجعة لتتناول النقاط التالية :
        §            مراجعة خطوات تنفيذ المهارة والقواعد التي تحكم استخدامها .
        §           عرض المجالات الملائمة لاستخدام المهارة .
        §           تحديد العلاقات بين المهارة موضوع الدرس والمهارات الأخرى التي تعلموها .
        §           مراجعة تعريف المهارة .
[color=blue]


 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright MyCorp © 2025